للإشتراك في خدمة الوظائف
أرسل كلمة “اشتراك” عبر الواتس أب للرقم 0537493197
أخبار

ماذا سيحدث للعالم بدون السنة الكبيسة؟

يعد عام 2024، هو سنة كبيسة، وهو حدث لا يتكرر إلا كل 4 أعوام، ويُعرف اليوم الخميس الموافق يوم 29 فبراير باسم “اليوم الكبيس”. ولكن هناك أسباب وراء هذا اليوم الإضافي النادر في التقويم.

 

مدة دوران الأرض حول الشمس

يعلم الجميع أن الأرض تستغرق 365 يومًا للدوران حول الشمس. ولكن هذا الرقم ليس صحيحًا بالشكل الكافي، فقد تستغرق الأرض حقًا 365 يومًا وخمس ساعات وثمانية وأربعين دقيقة وستة وأربعين ثانية لإكمال مدارها حول الشمس. لذلك، كل أربع سنوات تقريبًا يحدث يوم إضافي ويتم تمثيله في التقويم بالسنة الكبيسة، بحسب تقرير راديو “صوت أمريكا”.

يقول معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا إن اليوم الإضافي يستخدم للتأكد من بقاء الأشهر الميلادية متصلة بالأحداث السنوية مثل الاعتدالات والانقلابات.

 

أهمية السنة الكبسية في التقويم

تقول وكالة ناسا إنه مع مرور الوقت، سوف تصبح فصولنا خارجة عن النظام بدون اليوم الكبيس. فكل سنة تقويمية تزيد بحوالي ست ساعات عن 365 يومًا.

وقال يونس خان، مدرس الفيزياء في جامعة ألاباما، إنه إذا لم تتم إضافة يوم سنة كبيسة كل أربع سنوات، من شأنه أن يطيل التقويم بمقدار 44 دقيقة، كما يقول الخبراء في المتحف الوطني للطيران والفضاء في واشنطن العاصمة. وبمرور الوقت، سيعني ذلك أن الصيف سيصل في شهر نوفمبر بدون السنة الكبيسة.

 

تاريخ تطور التقويم الميلادي

وقال خان إنه بدون يوم كبيس، قد يواجه المزارعون صعوبة في الزراعة بالموسم الصحيح. حيث ستكون أعياد الميلاد في الصيف بدلاً من فصل الشتاء الذي تتساقط فيه الثلوج.

يقول الخبراء إن تغيير التقويم تطور مع مرور الوقت، حيث خططت الحضارات القديمة سنواتها بناءً على دوران القمر أو الشمس. بحلول الوقت الذي سيطر فيه يوليوس قيصر على الإمبراطورية الرومانية، أصبحت الأمور أكثر تعقيدًا. لقد كتب الناس التقويمات لكن الفصول كانت تتغير ساتمرار. على سبيل المثال، لم يكن الطقس في شهر يوليو هو نفسه دائمًا. لذا، في ذلك الوقت، أضافوا أشهرًا إلى التقويم. لكن هذا لم يحل المشكلة حقًا.

 

5 ملايين شخص ولدوا في 29 فبراير

وقام الرومان بحل مشكلة التقويم في عام 46 قبل الميلاد. وأصبح طول العام 365 يومًا وربعًا. لذلك تمت إضافة يوم إضافي كل أربع سنوات. 

وأشار تقرير راديو صوت أمريكا، إلى أنه يوجد فقط حوالي 5 ملايين من أصل 8 مليارات شخص في جميع أنحاء العالم ولدوا في 29 فبراير، حيث يتم الاحتفال بأعياد ميلادهم كل 4 سنوات.

 

تقويم السنة الكبيسة

ليست جميع الثقافات تستخدم السنة الكبيسة في تقويمها. فقد تتبع بعض البلاد نظمًا مختلفة لتوزيع الأيام والشهور والسنوات. على سبيل المثال:

1. التقويم الميلادي (التقويم المعتمد عالميًا): يستخدم السنة الكبيسة وفقًا للقواعد التي ذكرتها سابقًا. يتبع هذا التقويم في العديد من البلدان حول العالم، بما في ذلك الولايات المتحدة ومعظم البلدان الأوروبية.

2. التقويم الهجري: يستخدم في العالم الإسلامي، وهو يعتمد على حساب الأشهر القمرية. لا يتبع التقويم الهجري السنة الكبيسة بنفس الطريقة التي يتبعها التقويم الميلادي، وبالتالي يكون لديه عدد ثابت من الأيام في السنة بدون يوم إضافي.

3. التقويم الصيني: يعتمد على دورة تقريبية للقمر والشمس، وليس لديه السنة الكبيسة بنفس الطريقة التي يتبعها التقويم الميلادي. بدلاً من ذلك، يتم إدراج شهر إضافي كل بضع سنوات لتوازن الفروقات بين الأشهر القمرية والشمسية.

وهناك المزيد من أنواع التقويم المختلفة التي تختلف في استخدامها للسنة الكبيسة أو نظم إضافية لتوزيع الأيام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى