للإشتراك في خدمة الوظائف
أرسل كلمة “اشتراك” عبر الواتس أب للرقم 0537493197
أخبار

الاعتراض على مخالفات المرور في السعودية: تعرف على الخطوات مع الشروط

يحتاج الكثيرون إلى تقديم الاعتراض على مخالفات المرور التي تم ارتكابها من خلالهم، وفي هذا الموضوع فالخدمة متاحة عن طريق منصة أبشر بطريقة إلكترونية، ولكن من أجل الاستفادة منها والقيام بالاعتراض يجب أن تتوفر مجموعة من الشروط المُحددة.

 

الاعتراض على مخالفات المرور

يقع البعض من الأشخاص في ارتكاب المخالفات المرورية بما يجعل من الضروري أخذ الإجراءات اللازمة، سواء إذا كان الهدف الاعتراض على المخالفة التي تم تسجيلها، أو العمل على سداد الغرامة المالية، وفي هذا الإطار هناك مَن يبحث عن كيفية الاعتراض على مخالفات المرور.

وضعت الجهات المُختصة مجموعة من الشروط الواجب توافرها من أجل إتمام عملية الاعتراض، مع العناية بأن الغرامات المالية بوجه عام تختلف حسب طبيعة المخالفة.

هناك الحد الأدنى للغرامة المالية وعلى الصعيد الآخر نتوصل إلى الحد الأقصى، ومن حيث المبلغ المالي فهو يتغير مع التنوع بأشكال وصور المخالفات، ويعرض لكم موقع «المربع نت» بالمقالة طريقة تقديم الاعتراض على مخالفات المرور، وبالإضافة إلى بيان خطوات الاستعلام عن المخالفات باستخدام منصة أبشر.

مخالفات المرور في السعودية

تُعد المخالفات من الأمور التي تتعلق بنظام القوانين المرورية كشيء رادع لمَن لا يلتزم باللوائح التي تضعها السلطات المعنية، وتهدف إلى ضمان سلامة الطرق وتنظيم حركة المرور.

تتنوع أنواع المخالفات المرورية بين المخالفات مثل: الوقوف في مكان ممنوع والتجاوز عندما يكون ذلك غير مسموح به، وبين المخالفات الجسيمة مثل القيادة تحت تأثير المواد المُخدرة وتجاوز السرعة المحددة، وفي هذا الإطار لا تتشابه كافة الغرامات المالية أو العقوبات حيث إنها مُختلفة حسب طبيعة المخالفات المُسجلة.

قد يريد أحدهم الاعتراض على مخالفات المرور بشأن عدم إعطاء الأولوية للمُشاة في المسارات الخاصة بهم، وبصرف النظر عن آلية المخالفة تجدر الإشارة لأنه من الضروري التوعية بالقيادة الآمنة لسلامة مُستخدمي الطريق، أي لا يُنظر للموضوع كغرامة مالية فقط.

تبذل الجهات المُختصة جهودها من أجل الحد من الحوادث المرورية وتقليل خطر الإصابات والاصطدامات، ومن حيث تصنيف المخالفات فهي تعتمد عادةً على درجة الخطورة التي يمكن أن تشكلها المخالفة، وتتفاوت العقوبات المفروضة على السائقين وفقًا لذلك، ونذكر طريقة الاستعلام عن المخالفات في السطور التالية.

 

الاستعلام عن مخالفات المرور

إذا تريد الاستعلام بطريقة إلكترونية ادخل على منصة أبشر، ثم اختر خدماتي.

ستظهر أمامك خانة اختر منها “الاستعلامات” وبعد ذلك “المرور”.

اضغط على الاستعلام الشامل عن المخالفات المرورية.

ما هي مخالفة عدم وجود تأمين ساري على المركبة؟

يعتبر الحصول على تأمين ساري بمفعوله شرطاً أساسياً للقيادة بأمان وتجنب المسؤوليات القانونية والمالية، وهو يؤدي إلى تعزيز سلامة الطرق والمشاركة في بناء بيئة مرورية آمنة، ومن هذا المُنطلق مخالفة عدم وجود التأمين على السيارة هي مخالفة ترتكب عندما يقوم السائق بقيادة سيارته دون أن يكون لديه تأمين ملائم على السيارة وفقًا للقوانين المرورية المعمول بها.

يكون الحد الأدنى امتلاك وثيقة التأمين ضد الغير، وهي لا تشمل السائق نفسه أو المركبة الخاصة به ولكن نتحدث هنا عن الطرف الثالث أي ما يقوم مالك المركبة بإلحاقه من ضرر بالآخرين على الطريق.

تعتبر مخالفة عدم وجود التأمين على السيارة خطيرة لعدة أسباب، وفي حال وقوع حادث، يمكن أن تتكبد الأطراف الأخرى “المتضررة” خسائر مالية جسيمة نتيجة للأضرار التي لحقت بسيارتهم أو أنفسهم.

وفي حالة عدم وجود تأمين قد يكون من الصعب على الأطراف المتضررة الحصول على تعويض مالي، ومن حيث الغرامة المالية لعدم وجود التأمين فهي تتراوح بين 100 إلى 150 ريال سعودي.

الاعتراض على مخالفات المرور عبر أبشر

يتسع تصنيفات المخالفات المرورية لكي يشمل عدة أشياء، ويُعتبر هذا التصنيف أداة هامة من أجل تحديد مدى الأثر السلبي لسلوك السائق وضرورة فرض عقوبة مناسبة لتحقيق التأديب والتوجيه.

وبذكر الاعتراض على مخالفات المرور عبر أبشر قد يقع أحدهم بمخالفة كعدم ارتداء حزام الأمان، أو مخالفة استخدام الجوال أثناء القيادة حيث إنها من بين أكثر المخالفات شيوعاً بين الأشخاص، ومن ناحية أخرى قد يرتكب قائد مركبة ما مخالفة عدم تطبيق السرعة المُحددة على الطريق، وهنا تختلف الغرامة وفقاً لمعدل التجاوز أي السرعة.

يتضمن رصد المخالفات العديد من الآليات، ومنها على سبيل المثال استخدام الكاميرا المراقبة، والضابط المروري، ومن الكاميرات المعروفة نظام ساهر لكي يتم التحقق من المخالفات، ومن حيث الاعتراض على مخالفات المرور عبر أبشر فهذا يتم وفقاً لشروط مُعينة.

كيف أعترض على مخالفة مرورية في أبشر؟

تقوم التوعية والتثقيف المروري دوراً هاماً في الحد من المخالفات المرورية، حيث يساهم في زيادة الوعي لدى السائقين بأهمية الالتزام بقوانين المرور والقيادة الآمنة، ولذلك نؤكد خلال تناول محور الاعتراض على مخالفات المرور أن الشيء الرئيسي هو السعي نحو عدم وجود المخالفات.

يتضح أن الاعتراض على مخالفات المرور يتم على نفس النهج الخاص بالاستعلام، أي يُضاف إلى قائمة الخدمات المتاحة على منصة أبشر الإلكترونية، وهذا عن طريق الدخول إلى المنصة، وبعد ذلك اختيار هذه الخدمة من قسم المرور، وإذا تريد الانتقال على نحو مباشر للصفحة اضغط هنا.

شروط الاعتراض على مخالفات المرور

إذا كان لدى الشخص الاعتراض المفتوح على المنصة، فلا يحق له التقديم على الاعتراض الجديد، كما أن الاعتراض نفسه يتم بما لا يتعدى مُدة شهر من تاريخ تسجيل المخالفة.

يسأل البعض عن عدد مرات الاعتراض على مخالفات المرور، وهنا ليس هناك العدد المُحدد لكل فرد من حيث الاعتراضات الإلكترونية، ولكن مع الوضع بالاعتبار عدم حدوث ذلك عندما تُصبح الاعتراضات المرفوضة 5 اعتراضات لكل سنة هجرية.

إنه بحالة قيام الشخص بتقديم اعتراض على مخالفة مُعينة، وبعد ذلك صدر الحكم من اللجنة التي تكون مُختصة بذلك، هنا لا يحق له تقديم الاعتراض مرة أخرى على نفس المخالفة.

ما هي الغرامة المالية لمخالفات المرور؟

نذكر بعد الحديث عن الاعتراض على مخالفات المرور الغرامات المالية، حيث مع متابعة هذا الموضوع فالأمر يتحدد وفقاً لطبيعة المخالفة التي يقوم بها قائد المركبة، وعلى وجه الخصوص قد يتم تطبيق الحد الأدنى للغرامة أو الحد الأقصى حسب الحالة، ويُمكن رؤية اللائحة الخاصة بالجزاءات والمخالفات بالضغط هنا.

المصدر المربع من

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى