للإشتراك في خدمة الوظائف
أرسل كلمة “اشتراك” عبر الواتس أب للرقم 0537493197
أخبار

السعودية تسجل ثاني أقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة عالميًا

تحقيقا لمستهدفات رؤية 2030، تعمل المملكة على عدد من مشاريع تطوير مصادر الطاقة المتجددة، من طاقة الرياح والطاقة الشمسية، ضمن مشاريع البرنامج الوطني للطاقة المتجددة التي تشرف عليها وزارة الطاقة، والتي تهدف إلى الاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة التي تتمتع بها المملكة، والوصول إلى مستهدفات مزيج الطاقة الأمثل لإنتاج الكهرباء الذي تمثل فيه مصادر الطاقة المتجددة (50%) بحلول عام (2030م).

 

تحقيق أرقام قياسية

ويمثل توقيع اتفاقيتي شراء الطاقة لمشروعي الغاط ووعد الشمال لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح بسعة إجمالية بلغت (1100 ميجاواط)، بعد منافسة عامة لخمسة عطاءات في كل مشروع، وقد حقق كلا المشروعين -بحمد الله- أرقاماً قياسية عالمية جديدة لمشاريع طاقة الرياح من حيث التكلفة الكلية لإنتاج الكهرباء.

تكلفة إنتاج الكهرباء

وبلغت التكلفة الكلية لإنتاج الكهرباء لمشروع الغاط (1.56558) سنت أمريكي لكل كيلوواط ساعة (يعادل 5.87094 هللة/كيلوواط ساعة)، وهذه أقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة عالميا، فيما تبلغ التكلفة الكلية لإنتاج الكهرباء لمشروع وعد الشمال (1.70187) سنت أمريكي لكل كيلوواط ساعة (يعادل 6.38201 هللة/كيلوواط ساعة)، وهذه ثاني أقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة عالمياً.

جاذبية قطاع الطاقة المتجددة

وهذا الإنجاز يؤكد جاذبية قطاع الطاقة المتجددة في المملكة لاستقطاب الاستثمارات، لتصبح المملكة -بمشيئة الله- مصدرًا رئيسًا لإنتاج الطاقة المتجددة بأسعار عالمية تنافسية.

يذكر أنه بنهاية العام 2023 تم إطلاق 23.7 جيجاواط للاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة في إنتاج الكهرباء في مناطق مختلفة من المملكة، منها (2.8) جيجاواط تم ربطها بالشبكة وبدأ تشغيلها، و(9.5) جيجاواط تحت الإنشاء، و( 11.4) جيجاواط بمراحل التطوير المختلفة.

وسيتم – بإذن الله – طرح 20 جيجاواط سنوياً بدءًا من العام الجاري 2024م، للوصول لمستهدفات مزيج الطاقة الأمثل لإنتاج الكهرباء الذي تمثل فيه مصادر الطاقة المتجددة (50%) بحلول عام (2030م).

زر الذهاب إلى الأعلى