للإشتراك في خدمة الوظائف
أرسل كلمة “اشتراك” عبر الواتس أب للرقم 0537493197
أخبار

موكب الكواكب.. استعراض سماوي كبير يشهده العالم

ينتظر العالم مشهدًا مهيبًا لمجموعة من الكواكب في عرض سماوي نادر، مساء اليوم الأحد، لكن سيحتاج محبو النجوم والفلك لمعدات لمراقبة النجوم لرؤية هذا المشهد المهيب.

 

اصطفاف الكواكب

وتصطف كواكب عطارد والمريخ والمشتري وزحل ونبتون وأورانوس بين عشية وضحاها في 3 يونيو، ولكن إذا كنت تريد رؤيته، فستحتاج إلى معدات لمراقبة النجوم.

وسوف تصطف الكواكب في ترتيب قطري عبر السماء، وسيظهر زحل في الأعلى، يليه نبتون، ثم المريخ وأورانوس وعطارد، ويبدو المشتري الأقرب إلى الأفق، ومن المتوقع أن يكون المشهد أفضل رؤية قبل ساعة من شروق الشمس يومي 3 و4 يونيو.

المريخ وزحل

يقول جريجوري براون، عالم الفلك في المرصد الملكي في جرينتش: “حاول النظر من الشرق إلى الجنوب الشرقي قبل حوالي ساعة من شروق الشمس في موقع ذي أفق منخفض للغاية”.

وقال براون: “سيكون المريخ وزحل مرئيين بالعين المجردة، والمريخ ذو لون برتقالي واضح، بينما لن يكون نبتون مرئيًّا إلا من خلال منظار أو تلسكوب”. وقد يكون من الصعب رؤية كوكب المشتري والزهرة وأورانوس لأنها قريبة جدًّا من الشمس، مما يعني أنه من الصعب رؤيتها في شفق الصباح.

كيفية مشاهدة الظاهرة

وقال إيان أونيل، مسؤول التواصل العلمي بين ناسا ومختبر الدفع النفاث في تصريحات لـ”سكاي نيوز”: “حتى في ظل الظروف المثالية، والسماء المظلمة، الخالية من التلوث الضوئي، فإن أورانوس قاتم للغاية ويصعب اكتشافه”.

وأضاف “عند مشاهدة النجوم، من الأفضل الابتعاد عن أي مصادر للتلوث الضوئي مثل أضواء الشوارع أو المنازل، وإحضار كرسي وملابس دافئة حيث ستحتاج إلى السماح لعينيك بالتأقلم بشكل كامل”. وتابع براون: “لتفسير سبب حدوث ذلك، من المفيد أن نفهم بنية النظام الشمسي”.

النظام الشمسي

وتدور الكواكب (النظام الشمسي)، بما في ذلك الأرض، جميعها حول الشمس في منطقة رقيقة بشكل ملحوظ على شكل قرص من الفضاء.

وهذا يعني أنه عندما تبدو الكواكب قريبة من بعضها البعض في السماء، فإنها تظهر في خيط طويل من النقاط المضيئة في خط مستقيم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى