للإشتراك في خدمة الوظائف
أرسل كلمة “اشتراك” عبر الواتس أب للرقم 0537493197
أخبار

اللواء التركي: عدد حجاج بيت الله الحرام تجاوز مليوني حاج هذا العام

أعلن المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية، اللواء منصور التركي، أن عدد حجاج بيت الله الحرام لهذا العام تجاوز مليوني حاج.

وقال اللواء التركي في المؤتمر الصحفي اليومي للأمن العام والجهات المشاركة في الحج، إن عدد حجاج الداخل لهذا العام قدر بـ240 ألف حاج من المواطنين والمقيمين.

وأضاف اللواء التركي: “نتوقع وصول عدد قليل من الحجاج اليوم ويوم غد الأحد، مشيرًا إلى أن 6% من حجاج الخارج استفادوا من مبادرة “طريق مكة”.

وتابع، أن المملكة مستعدة لتوفير مبادرة “طريق مكة” في أي دولة في العالم، لكن بشرط تلقي طلب من الدولة بذلك مع توفر كافة المتطلبات الخاصة بهذه المبادرة، مبينًا أنه بدأ تطبيقها العام الماضي مع الحجاج الماليزيين.

وقال مدير الإدارة العامة للعلاقات والإعلام بالأمن العام العقيد سامي بن محمد الشويرخ، إن رجال الأمن على أتم الاستعداد لإنفاذ الخطط المكلفين بها لخدمة ضيوف الرحمن، منذ وصولهم وحتى مغادرة آخر حاج للمملكة.

وأعلن المتحدث الرسمي لوزارة الحج والعمرة، حاتم قاضي، اكتمال وصول حجاج بيت الله الحرام إلى مكة المكرمة، مضيفة أنه تم تنفيذ 18 ألف جولة رقابية في مكة قبل وصول الحجاج، مشيرة إلى ان 21 ألف حافلة نقلت حجاج بيت الله الحرام من المواقيت إلى مكة ألمكرمة.

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، أنه تم لاستعداد بـ55 مستشفى تتسع لـ5 آلاف سرير تنويم، إضافة إلى مراكز المراقبة الحدودية بالمنافذ البحرية والجوية والبرية بعدد 12 مركزًا للكشف على الحجاج، مضيفًا أنه تم إجراء 198 عملية قسطرة قلبية للحجاج، و9 حالات ولادة تمت حتى الآن بالمشاعر المقدسة.

بدوره؛ قال المتحدث الإعلامي للمديرية العامة للدفاع المدني. العقيد محمد آل قماش، إنه تم الاستعداد لموسم الحج منذ نهاية الحج الماضي بمشاركة 33 جهة حكومية، وذلك بإعداد خطة تتضمن مركزًا للطوارئ وغرفة عمليات مجهزة بجميع التجهيزات، إضافة إلى مركز العمليات الوطني “911”، وكذلك الاستعداد لعمليات الإخلاء والإخلاء الطبي والإنذار والإيواء.

وقال فهد الحازمي من هيئة الهلال الأحمر السعودي، إن اجمالي عدد الموظفين المشاركين في موسم الحج يبلغ 2600 موظف 80 بالمئة منهم يمثلون الكادر الطبي والباقي يمثل الجانب الإداري، كما تم تقسيم النطاقات التشغيلية إلى 5 هي مكة والمدينة ومنى والمزدلفة ومركز الإسناد.

وتابع، أنه تم تجهيز أكثر من 360 مركبة إسعاف منها 127 مركبة من الأسطول الجديد وتشارك لأول مرة، وأن الفرق التطوعية المشاركة يبلغ عددهم 1500 متطوع ومتطوعة بمكة والمدينة، وتشارك 5 طائرات إسعاف جوى وتم تجهيز 16 مهبطًا لها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى