للإشتراك في خدمة الوظائف
أرسل كلمة “اشتراك” عبر الواتس أب للرقم 0537493197
أخبار

الإجراءات المرتقبة ضد قائدي المدارس المعطلين لـ”سد العجز”

حصلت “عاجل”، اليوم (الجمعة)، على قائمة “الإجراءات” التي ستُتَّخذ ضد قائدي (قائدات) المدارس، في حال عدم تنفيذ التعميم الصادر عن وزارة التعليم (الأربعاء الماضي) بشأن آلية سد العجز، ومعالجة الاحتياج في المدارس من شاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية خلال العام الدراسي.

وأكدت المعلومات أن الإجراءات التي ستُطبَّق ضد قائدي (وقائدات) المدراس في حال عدم تنفيد التكليف ستكون من خلال “لجنة عدم تنفيذ التكاليف”، التي شكلتها الوزارة، والتي ستبدأ بتوجيه خطاب يتضمن تأكيد “سرعة تنفيذ التكليف”.

ويتضمن الخطاب توضيحًا مفاده أنه “في حال تأخر التنفيذ عن الوقت المحدد، فسيتم إبلاغ المعلم بالتكليف عبر إدارة شؤون المعلمين، أو جهة التنفيذ دون الرجوع إلى مدير/ مديرة المدرسة”، على أن يتم إعداد محضر من اللجنة عند مخالفة قائد/ قائدة المدرسة لصلاحياته.

وأوضحت التفاصيل أن مخالفة الصلاحيات تشمل “عدم تحديد المعلم، وعدم إبلاغه بالتكليف”، مع رفع الموقف إلى لجنة القيادة المركزية للنظر في استمرار تكليفه قائدًا للمدرسة من عدمه. وإذا كان عدم التنفيذ بسبب مدير مكتب التعليم تقوم اللجنة المختصة في إدارة التعليم بإبلاغ قائد المدرسة مباشرةً بضرورة تنفيذ التكليف، ومن ثم يرفع تقريرًا إلى مدير التعليم بالحالة.

تأتي هذه الإجراءات بعدما وجهت الوزارة بضرورة الاستفادة من الفائض الموجود في التخصصات ذات “الأنصبة القليلة” (علوم النفس، والاجتماع، والأرض) للتدريس في المرحلة الابتدائية، بعد تسديد احتياج هذه التخصصات في المرحلة الثانوية، مع مراعاة تدريسهم المواد الأقرب إلى تخصصاتهم.

وأوضحت المعلومات التي حصلت عليها “عاجل”، في وقت سابق أنّ التعميم تضمن تكليف العدد الزائد من معلمي التربية الخاصة الحاصلين على البكالوريوس بالتربية الخاصة للتدريس في المرحلة الابتدائية للتعليم العام. أما الحاصلون على دبلوم التربية الخاصة بعد البكالوريوس فيُكلَّفون بالمتوسطة والثانوية.

وعند عدم وجود احتياج لهم وتكليفهم في المرحلة الابتدائية، تتم معاملتهم كمعلمي التعليم العام بالحصص، وسط إشارة إلى أنه سيتم تكليف الزائدات من المعلمات المتخصصات برياض الأطفال لسد عجز المرحلة الابتدائية.

كما سيتم تكليف الزائدات من معلمات المرحلة الابتدائية لسد الاحتياج في مرحلة رياض الأطفال، فيما سيتم تكليف معلمي التربية الخاصة بالتدريس لسد الاحتياج بالمرحلة الابتدائية. ووفقًا للمصادر فإنه سيتم رفع الكثافة الطلابية، وضم الفصول بمدارس الوفر.

كما سيتم تكليف المعلم الزائد بمدارس الاحتياج في المرحلة الابتدائية، وضم المدارس الصغيرة والمتقاربة والروضات ورفع الطاقة الاستيعابية للمبنى والاستفادة من منسوبيها لسد الاحتياج بالمدارس الأخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى