للإشتراك في خدمة الوظائف
أرسل كلمة “اشتراك” عبر الواتس أب للرقم 0537493197
Uncategorized

قوارب الدفاع المدني تخلي سكان مشروع “بوابة الشرق” بالرياض بعد غرق منازلهم

كشفت الحالة المطرية الحالية سوء البنية التحتية ونقص مشاريع تصريف مياه الأمطار داخل مشروع “بوابة الشرق” أحدث الأحياء السكنية شرق الرياض، رغم مضي أقل من عام واحد على تسلم السكان وحداتهم السكنية.

وأبلغ عدد من السكان “أخبار 24” أن تجمعات مياه الأمطار كانت طيلة الأيام الماضية، ولكن الوضع ازداد سوءاً بعد الأمطار المستمرة منذ أمس (الخميس)، حيث احتُجز السكان داخل منازلهم حتى باشرت قوارب الدفاع المدني الحي عند الثالثة فجر الجمعة، وأخرجت بعض المحتجزين، فيما بقي بعضهم إلى أن وصلت مياه الأمطار لعدادات الكهرباء فاضطروا عصر اليوم (الجمعة) لمغادرة منازلهم أيضاً بقوارب الدفاع المدني.

السكان تائهون بين الأمانة والمطور

وقال السكان المتضررون لـ”أخبار 24″، إن المشروع السكني يتبع لمطور عقاري تحت مظلة وزارة الإسكان، وأن الإشكالية الأساسية تتمثل في وجود تصريف واحد فقط لمياه الأمطار، بالإضافة إلى ضعف البنية التحتية بشكل عام ورداءة جودة المنازل التي تسربت مياه الأمطار داخلها.

وأضافوا أنهم أبلغوا المطوِّر بعيوب المشروع التي كشفتها أمطار الأيام الماضية، وكان رده بأن المشروع من تخطيط الأمانة، التي بدورها أكدت أن المشروع بعهدة المطوِّر؛ ليبقى السكان تائهين بانتظار مَن ينظر شكواهم وينهي معاناتهم.

“وافي”: جارٍ سحب الأمطار ومعالجة الضرر

في هذه الأثناء، أكدت لجنة البيع أو التأجير على الخارطة “وافي” أنها رصدت تضرر أحد الأحياء في مشروع “بوابة الشرق”، وتم تشكيل فريق مختص للوقوف بشكل عاجل على الموقع ومعالجة تصريف الأمطار.

وأضافت انه تم البدء بالفعل في معالجة الضرر من الجهات المعنية عبر سحب تجمعات مياه الأمطار في الحي.

وشددت على أنها تتابع وبكل حرص المشاريع المرخصة من قِبلها للتأكد من سلامة تصريف الأمطار والسيول بها.

المطور العقاري: سنوافق على أي طلب فسخ عقد وحدة متضررة

قدمت شركة المزيني العقارية، المسؤولة عن إدارة مشروع بوابة الشرق، اعتذاراً بشأن مشكلة تجمعات المياه في أحد أجزاء المشروع، مؤكدة أنها تعمل على حل المشكلة مع الجهات المعنية بشكل عاجل.

وأوضحت الشركة، في بيان لها، أن شبكة السيول بالمشروع تم تسليمها لأمانة منطقة الرياض، وأن تخطيط المشروع وبنيته التحتية تم تنفيذها حسب المخططات المعتمدة، وتم تسليمها للجهات المعنية بالجودة المطلوبة وتعمل بكفاءة، مبينةً أنه تم اعتمادها من قبل الأمانة لمطابقتها للاشتراطات والمواصفات.

وأضافت أن تجمع المياه وقع في أحد شوارع المشروع فقط؛ نتيجة عدم البدء بأعمال تهيئة مشروع وادي الرشاعة أحد فروع وادي السلي؛ مما تسبب في تجمع المياه وارتدادها على الطريق؛ لافتةً إلى أن المشروع خارج نطاق عملها.

وطالبت الجهات المعنية في مشروع وادي السلي بالسماح لها بشكل رسمي لعمل اللازم، موضحة أنها ستقوم بتحمل التكاليف لحل المشكلة، وإلا ستتكرر مع كل حالة مطرية قادمة، مشيرةً إلى أن عدد الفلل المتضررة هو 37 فيلا من أصل 2.129 فيلا.

ونوهت إلى أنها ستقوم بصيانة أي أضرار تلحق بالوحدات السكنية لمدة عام مجاناً بموجب بنود الضمان الذي يندرج تحت مسؤولية المشروع، معربة عن استعدادها الكامل للموافقة على أي طلب فسخ عقد وحدة متضررة، وإعادة المبالغ التي تم دفعها أثناء الشراء؛ وفقاً لإجراءات لجنة البيع على الخارطة.

وأشارت إلى أن فرق العمل الخاصة بها تعمل على معالجة تجمع المياه بمشاركة وإشراف أمانة المنطقة عبر سحب المياه، وفتح مجرى لتصريفها على الوادي المجاور، مؤكدةً أنها تعمل كل ما بوسعها لمعالجة دائمة لهذا الأمر.

المصدر: أخبار 24

زر الذهاب إلى الأعلى