بوتين يمنع شركات الطيران الروسية من تسيير رحلات جوية إلى جورجيا

بوتين يمنع شركات الطيران الروسية من تسيير رحلات جوية إلى جورجيا

وقّع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسومًا يحظر على شركات الطيران الروسية القيام برحلات إلى جورجيا اعتبارًا من 8 يوليو المقبل.

وكلّف الرئيس الروسي، باتخاذ إجراءات لضمان عودة المواطنين الروس الموجودين على أراضي جورجيا.

واستقال رئيس البرلمان الجورجي، إيراكلي كوباكيدزه، من منصبه اليوم الجمعة، عقب احتجاجات فجر اليوم خلفت 240 مصابا في تلك الجمهورية السوفيتية السابقة.

وكان المتظاهرون في العاصمة تبليسي قد حاولوا اقتحام مبنى البرلمان مساء أمس الخميس، مطالبين باستقالة كوباكيدزه، وسط زيارة مثيرة للجدل يقوم بها وفد من روسيا المجاورة، وهي الزيارة التي جرى تحميل كوباكيدزه مسؤوليتها.

وفي بيان قال حزب الحلم الجورجي، إن الاحتجاجات رسمت «لوحة واضحة» للغضب العامّ. وأظهرت استقالة كوباكيدزه أن الحزب يحافظ على «معايير مرتفعة من المساءلة» مع الشعب.

وزار الوفد الروسي جورجيا لتعزيز الروابط بين الدولتين، حيث المسيحية الأرثوذكسية هي الديانة الأكثر شيوعًا، ولكن قادة المعارضة عارضوا رئاسة عضو من مجلس الدوما الروسي اجتماع بشأن القضايا الدينية والسياسية في جلسة عامة بالبرلمان.

يشار إلى أن المشاعر المناهضة لروسيا قوية للغاية في جورجيا، وهي جمهورية سوفيتية سابقة، حيث تثير القوى السياسية مخاوف من استعادة روسيا نفوذها في البلاد.

وهزمت روسيا القوات الجورجية في حرب قصيرة في عام 2008 على منطقتين جورجيتين انفصاليتين، هما أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية. وتعترف روسيا بالإقليمين كدولتين مستقلتين.

وقالت رئيسة جورجيا سالومي زورابيشفيلي خلال الاحتجاجات: «روسيا عدونا ومحتل لنا»، داعية إلى استعادة السلام، كما لفتت إلى أن حالة عدم الاستقرار تلك تصب بالفعل في مصلحة روسيا.

وأضافت زورابيشفيلي -في بيان عبر صفحتها على موقع فيسبوك-: «لن يفيد انهيار دولتنا ومجتمعنا، والمواجهة الداخلية أحدًا إلا روسيا. هذا هو أكثر أسلحتها المعروفة جيدًا».

وذكرت شبكة «فيرست تشانيل» التلفزيونية الرسمية، أن أكثر من مئة شخص لا يزالون في المستشفى. ونقلت الشبكة عن النائب الأول لوزير الصحة زازا بوكوا القول: «أغلب الحالات هناك مصابة بصدمة ورضوض، وإصابات بالعين».

وقالت وزارة الخارجية الروسية، إن الوفد الروسي لم يتعرض لأذى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Go up