تاريخ قصور الفوطة الخمسة التي أمر الملك المؤسس ببنائها (فيديو)

قصور الفوطةتمثل قصور الفوطة بمدينة الرياض جزءاً مهماً من التراث العمراني السعودي في عهد الملك عبدالعزيز؛ فهي تعكس نمط البناء وأشكال القصور المعمارية في ذلك العهد.

وأمر الملك المؤسس ببناء خمسة قصور لأبنائه الأمراء بندر، وعبد الرحمن، ومشاري، ومتعب، وفهد بن محمد بن عبدالعزيز بحي الفوطة، وتم الانتهاء من بنائها عام 1365هـ، تحت إشراف أستاذ التعمير والبناء حمد بن قباع.

وتقع القصور في الجهة الجنوبية الغربية من مجمع المربع، وتصل مساحتها إلى 5000 متر مربع، وكان يفصل بين كل منهما طريق عرضه نحو سبعة أمتار، وكل قصر يتكون من ثلاث وحدات معمارية ضخمة، قصر الأمير في الأمام، وخلفه قصر العائلة وقصر الخدمات.

وكانت هذه القصور الخمسة مع قصور المربع تمثل يومًا ما ذروة التطور المعماري الطيني المحلي للرياض في فترة الستينيات الهجرية الأربعينيات الميلادية، بواجهاتها الشامخة وعناصرها المعمارية المميزة.

وبقيت هذه القصور إلى عهد قريب، ثم هدم اثنان منها وأقيم مكانهما عمائر حديثة، ثم هدم اثنان آخران جزئياً من الأمام وبقيتهما لا تزال قائمة، والقصر الأخير الباقـي هو قصر الأمير فهد بن محمد بن عبدالعزيز، واستُخدم كأول مقر لوزارة المواصلات في منتصف السبعينيات الهجرية بعد انتقال الوزارات من الحجاز إلى الرياض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Go up