للإشتراك في خدمة الوظائف
أرسل كلمة “اشتراك” عبر الواتس أب للرقم 0537493197
أخبارمحليات

“الصندوق العقاري” يدعم أكثر من 300 ألف قرض عقاري حتى منتصف 2020

بلغت عقود التمويل العقاري المدعومة من صندوق التنمية العقارية ، أكثر من 300 ألف قرض عقاري بالشراكة مع جميع البنوك والمؤسسات التمويلية، وذلك منذ بداية التحول لنظام القروض المدعومة حتى نهاية يونيو 2020.

وأوضح الصندوق أن القروض السكنية التي تصل إلى 500 ألف ريال مدعُوم الفائدة بنسبة تصل إلى 100% مكّنت مستفيدي “سكني” من شراء وحدات سكنية جاهزة أو تحت الإنشاء بالشراكة مع المطورين العقاريين، أو البناء الذاتي لمن يملكون الأراضي.

وذلك في إطار سعي البرنامج لتمكين الأسر السعودية من التملك السكني وفق خيارات وحلول سكنية متنوعة من خلال موقع وتطبيق سكني ، الذي يستعرض الخيارات السكنية المتنوعة والتسهيلات مثل المستشار العقاري، وتحمّل ضريبة القيمة المضافة عن المسكن الأول، والاستحقاق الفوري والحجز والحصول على عرض سعر الجهات التمويلية.

وأكد المشرف العام على الصندوق منصور بن ماضي، استمرار الصندوق والتزامه بإيداع الدعم الشهري للمواطنين من مستفيدي “سكني”.

وشهدت عقود التمويل السكني نمواً متصاعداً نظراً لاكتمال منظومة الإسكان والتمويل العقاري، والذي تشترك فيه 16 جهة حكومية بالشراكة مع مؤسسة النقد والبنوك السعودية، بالتكامل مع القطاع الخاص من مطورين عقاريين للمساهمة في ضخ المزيد من المشاريع السكنية، إذ وفر البرنامج حتى الآن 79 مشروعاً توفر أكثر من 131 ألف وحدة سكنية ضمن مشاريع تتكامل فيها المرافق والخدمات.

وكانت مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” أعلنت نمو عقود التمويل العقاري للأفراد خلال العام الماضي ثلاثة أضعاف ما حقق في 2018 بنحو 179 ألف عقد تمويلي بقيمة تجاوزت 79 مليار ريال، فيما سجلت عقود التمويل السكني من بداية 2020 حتى نهاية مايو الماضي 104 آلاف عقد بقيمة تزيد على 47 مليار ريال مقارنةً بنحو 58 ألف عقد خلال الفترة نفسها من 2019.

زر الذهاب إلى الأعلى