للإشتراك في خدمة الوظائف
أرسل كلمة “اشتراك” عبر الواتس أب للرقم 0537493197
Uncategorized

اليوم الثاني للغزو الروسي.. عشرات الكتائب تدخل أوكرانيا وتوقعات بضـرب “كييف” اليوم بدبابات والرئيس: سندفع روسيا للمفاوضات

شهد اليوم الثاني من الغزو الروسي لأوكرانيا، توقيع الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، مرسوماً جديداً بالتعبئة العامة لسكان البلاد في أولى الخطوات الخاصة إعادة بناء الجيش في مواجهة الغزو الروسي.

وأكد زيلينسكي، أن التعبئة العامة ستتم خلال 90 يوماً من دخول المرسوم حيز التنفيذ، موضحاً أن الغزو الروسي تسبب في وقوع 137 قتيلاً باليوم الأول.

وأعلن الجيش الأوكراني، دخول العديد من الكتائب التكتيكية الروسية إلى أوكرانيا لتنفيذ مهام عسكرية والتي يبلغ عددها نحو 50 كتيبة، مشدداً على استمرار القتال على طول الخط الواقع شرقي أوكرانيا.

سلسلة انفجارات جديدة في كييف

وشهدت العاصمة الأوكرانية “كييف”، فجر اليوم (الجمعة)، سلسلة انفجارات تزامناً مع توجيه ضربات روسية جديدة بصواريخ باليستية، فيما أعلنت وزارة الداخلية الأوكرانية نجاحها في إسقاط طائرة روسية خلال تلك العمليات العسكرية.

وقال التلفزيون الأوكراني إن “كييف” أطلقت إنذارا من غارات جوية بعد الضربات الصاروخية الروسية التي وقعت في ساعة مبكرة من صباح اليوم، مضيفا أن السلطات البلدية حثت الناس على التوجه إلى أقرب ملاجئ.

من جهتها، ذكرت سلطات بلدية “كييف” أن الطائرة الروسية التي تم إسقاطها اصطدمت بمبنى سكني، ما أسفر عن إصـابة 8 أشخاص على الأقل.

البيت الأبيض يعلن عقوبات جديدة

كشف البيت الأبيض عن عمله على إصدار حزمة عقوبات جديدة ضد روسيا بالتنسيق مع الحلفاء، مشيراً إلى أنه سيتم منع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من الحصول على أي مميزات من النظام المالي العالمي.

وأوضح أن العقوبات التي صدرت ألحقت خسائر بالروبل الروسي كما شهدت الأسهم المالية تدهوراً، مؤكداً أن كلفة الاستيراد في روسيا سترتفع بسبب تدهور قيمة الروبل.

اتصال بين بوتين وماكرون

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أنه أجرى اتصالاً بنظيره الروسي فلاديمير بوتين، داعياً إياه إلى وقف العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا على الفور.

رئيس أوكرانيا: أنا الهدف رقم واحد وبلادي تركت وحدها

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن المعلومات التي لديه تُشير إلى أنه الهدف رقم واحد لروسيا وعائلته رقم 2، مؤكداً أنه سيبقى ولن يغادر البلاد.

وأضاف “زيلينسكي” أن بلاده تركت وحدها في مواجهة الغزو الروسي، ولا أحد لديه استعداد للقتال معها، مضيفا أن العقوبات الجديدة المفروضة على روسيا غير كافية.

وأكد أن القوات الروسية تستهدف مناطق مدنية أيضا، وأن روسيا على ستتحدث إلى أوكرانيا “آجلا أو عاجلا” لوقف المعارك، مضيفا أن قوات بلاده تفعل ما بوسعها للدفاع عن البلاد، وأنها ستواصل جهودها لدفع روسيا للجلوس إلى طاولة المفاوضات.

وطالب “زيلينسكي” مساعدات دفاعية من دول شرق أوروبا الأعضاء في حلف شمال الأطلسي.

مظاهرات منددة في روسيا

شهدت العاصمة الروسية موسكو تظاهر العديد من الأشخاص في الشوارع، رفضاً لقرار رئيس بلادهم فلاديمير بوتين إعلان الغزو العسكري على أوكرانيا.

وردت الشرطة الروسية على تلك التظاهرات باعتقال عدد كبير من المتظاهرين، وصل عددهم لأكثر من ألفي شخص وفق ما ذكرت عدة وسائل إعلام.

 أوكرانيا تستعد بصواريخ مضادة للدبابات

قال مستشار للحكومة الأوكرانية إن اليوم (الجمعة) سيكون أصعب يوم، وإن المدافعون عن كييف مستعدون بصواريخ مضادة للدبابات قدمها حلفاء خارجيون، مشيرا إلى أن الخطة الروسية هي استخدام الدبابات لاقتحام كييف، فيما أكد نائب وزير الدفاع الأوكراني أن وحدات الجيش تدافع عن مواقع على أربع جبهات رغم قلة عددها.

من جهته، قال مستشار لوزير الداخلية الأوكراني إن أوكرانيا تتوقع هجوما بالدبابات الروسية على العاصمة كييف اليوم، والذي قد يصبح أصعب يوم في الحرب.

زر الذهاب إلى الأعلى