للإشتراك في خدمة الوظائف
أرسل كلمة “اشتراك” عبر الواتس أب للرقم 0537493197
Uncategorized

تطورات الغزو .. أوكرانيا تقصف منشأة وقود روسية وتستعد لاستئناف مفاوضات السلام اليوم

تستعد روسيا لفتح ممر إنساني اليوم (الجمعة)، لإجلاء المدنيين من مدينة ماريوبول الأوكرانية، فيما وصف الرئيس الأوكراني الوضع في جنوب البلاد ودونباس بأنه “بالغ الصعوبة”.

استئاف المفاوضات 

تستأنف اليوم المفاوضات الرامية إلى إنهاء الغزو الروسي للأراضي الأوكرانية المستمرة منذ خمسة أسابيع، في حين تأهب أوكرانيا لمزيد من الهجمات في الجنوب والشرق، بينما أكد مسؤول رفيع في وزارة الخارجية إن روسيا سترد على عقوبات الاتحاد الأوروبي.

وقال سفير أوكرانيا لدى اليابان سيرجي كورسونسكي، إن بلاده ستتمكن قريبًا من حماية أجوائها ومدنها بشكل أفضل من الهجمات الروسية لأنها تتوقع عتادا عسكريا “فائق الحداثة” من الولايات المتحدة وبريطانيا.

أوكرانيا استعادت قريتي سلوبودا ولوكاشيفكا

قالت المخابرات العسكرية البريطانية إن القوات الأوكرانية استعادت قريتي سلوبودا ولوكاشيفكا الواقعتين إلى الجنوب من تشيرنيهيف وعلى طرق الإمداد الرئيسية بين المدينة وكييف، كما واصلت أوكرانيا أيضا شن هجمات مضادة ناجحة ولكن محدودة إلى الشرق والشمال الشرقي من كييف.

وأضافت أن تشيرنيهيف وكييف تتعرضان لضربات جوية وصاروخية متواصلة على الرغم من مزاعم روسيا عن تقليص أنشطتها في هذه المناطق.

من جهته، أكد حاكم إقليمي، فياتشيسلاف جلادكوف، أن طائرتي هليكوبتر حربيتين أوكرانيتين قصفتا منشأة لتخزين الوقود في مدينة بيلجورود الروسية، اليوم (الجمعة) بعدما عبرتا الحدود على ارتفاع منخفض.

وأضاف أن القصف أدى إلى حريق تسبب في إصابة اثنين من العمال، في حين تم إجلاء سكان بعض المناطق في المدينة الواقعة بالقرب من الحدود مع أوكرانيا.

فتح ممر إنساني في ماريوبول

أعلنت القوات الروسية، أنها ستفتح اليوم (الجمعة) ممراً إنسانياً لإجلاء المدنيين من مدينة ماريوبول الساحلية الواقعة في جنوب شرق أوكرانيا.

 وذكرت وزارة الدفاع الروسية، أن القوات المسلحة الروسية ستُعيد فتح ممر إنساني من ماريوبول إلى زابوروجيا، في تمام الساعة السابعة صباحاً بتوقيت جرينتش، مبينةً أن هذا الإجراء اتُخذ بناءً على طلب شخصي من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

زيلينسكي: الوضع في دونباس بالغ الصعوبة

وصف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الوضع في الجنوب ومنطقة دونباس بأنه لا يزال بالغ الصعوبة، مؤكداً أن روسيا تحشد قواتها بالقرب من مدينة ماريوبول المُحاصرة.

وأضاف زيلينسكي، أنه ستكون هناك معارك في المستقبل، مبيناً أنه لا تزال هناك حاجة للسير في طريق صعب للغاية.

القوات الروسية غادرت محطة تشيرنوبيل

غادرت القوات الروسية محطة تشيرنوبيل النووية والتي تواجدت فيها منذ بدء العمليات العسكرية في أوكرانيا، حسب التأكيدات الصادرة عن الجانب الأوكراني.

البنتاغون يُحذر من تركيز الروس على شرق أوكرانيا

حذّرت وزارة الدفاع الأمريكية من تركيز الجهود الحربية الروسية على دونباس في شرق أوكرانيا، مشددةً على أن تلك المنطقة يوجد فيها الكثير من الجنود الأوكرانيين الناشطين للغاية، وقد يستمر القتال فيها لفترة طويلة.

بايدن: بوتين وضع بعض مستشاريه رهن الإقامة الجبرية

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إن لديه مؤشرات على أن نظيره الروسي فلاديمير بوتين أقال بعضاً من مستشاريه أو وضعهم رهن الإقامة الجبرية، معترفاً في الوقت نفسه بأنه لا توجد أدلة دامغة لديه على ذلك.

زر الذهاب إلى الأعلى