للإشتراك في خدمة الوظائف
أرسل كلمة “اشتراك” عبر الواتس أب للرقم 0537493197
Uncategorized

تطورات الغزو.. كييف تعلن التوصل إلى اتفاق لإجلاء المدنيين من ماريوبول.. ومحطة تشرنوبيل تستعيد الاتصالات

لا تزال أصداء الهجوم الروسي العنيف على شرق أوكرانيا مستمرة، حيث ندد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بالهجوم ودعا إلى هدنة بمناسبة عيد الفصح الأرثوذكسي، فيما تعتزم الولايات المتحدة تقديم حزمة جديدة من المساعدات إلى كييف، بالإضافة إلى تعهد الولايات المتحدة وبريطانيا وروسيا بدعم أوكرانيا بالمدفعية.

 كييف تعلن التوصل إلى اتفاق لإجلاء المدنيين من ماريوبول

تمّ التوصّل إلى اتفاق مع روسيا حول ممرّ إنساني لإجلاء مدنيين من مرفأ ماريوبول المحاصر في جنوب شرقي أوكرانيا، هو الأوّل من نوعه منذ السبت، وفق ما كشفت مسؤولة أوكرانية.

وقالت إيرينا فيريشتشوك نائبة رئيس الوزراء الأوكراني، في رسالة عبر تلغرام، “توصّلنا إلى اتفاق مبدئي مع الروس حول ممرّ إنساني للنساء والأطفال والكبار في السنّ.

روسيا تقترح على القوات الأوكرانية في مصنع آزوفستال إلقاء السـلاح

قدمت وزارة الدفاع الروسية، مقترحًا للقوات الأوكرانية المتحصنة في مصنع آزوفستال للصلب، إلى إلقاء السـلاح اليوم (الأربعاء)، مشيرة إلى عدم قبول أي جندي أوكراني للعرض نفسه أمس الثلاثاء.

وقالت الوزارة في بيان إن القوات الروسية ستلتزم بوقف إطلاق النار في منطقة آزوفستال أثناء سريان الاقتراح اعتبارًا من اليوم في تمام الساعة (1100 بتوقيت جرينتش).

محطة تشرنوبيل تستعيد الاتصالات مع الهيئة المنظمة بأوكرانيا

قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن أوكرانيا أبلغتها باستعادة الاتصالات المباشرة بين محطة تشرنوبيل للطاقة النووية والهيئة الحكومية للطاقة الذرية بعد مغادرة القوات الروسية للمنشأة.

واعتبر المدير العام للوكالة التابعة للأمم المتحدة رافائيل جروسي أن هذا التطور “نبأ سار للغاية”، مضيفًا أنه سيتوجه على رأس فريق من الخبراء إلى المحطة هذا الشهر لإجراء سلسلة تقييمات.

غوتيريش يدعو إلى هدنة بمناسبة الفصح

ندّد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بالهجوم الروسي في شرق أوكرانيا، داعيًا الجانبين إلى وقف القـتال وإعلان هدنة إنسانية لمدة 4 أيام، من الخميس إلى الأحد، بمناسبة عيد الفصح الأرثوذكسي.

وطالب بفتح سلسلة من الممرات الإنسانية” لإيصال المساعدات إلى المناطق الأكثر تضررًا في أوكرانيا، وممرات آمنة لتمكين المدنيين من الخروج من الشرق الأوكراني.

حزمة مساعدات أمريكية عسكرية كبيرة أخرى لأوكرانيا خلال أيام

ذكرت مصادر متعددة مطلعة أنه من المتوقع أن يعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال الأيام المقبلة عن حزمة مساعدات عسكرية أخرى لأوكرانيا بنفس حجم مساعدات بقيمة 800 مليون دولار تم الإعلان عنها الأسبوع الماضي.

وقال مسؤول أمريكي، إنه من المتوقع أن تكون الحزمة الجديدة بحجم الحزمة السابقة تقريبًا، لكن التفاصيل ما زالت قيد الإعداد.

البنتاجون: الجيش الأوكراني حصل على مزيد من الطائرات وقطع غيار لإصلاح أخرى

أكدت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاجون”، أمس (الثلاثاء)، أن شركاء أوكرانيا زودوها بطائرات عسكرية إضافية وقطع غيار لإصلاح أخرى في ترسانة كييف التي تضررت أو لا تعمل.

وأقر المتحدث باسم البنتاجون جون كيربي بحدوث عمليات نقل جديدة وقال إن أوكرانيا لديها طائرات مقاتلة قابلة للتشغيل أكثر مما كان عليه الأمر قبل أسبوعين، مبينًا أن الجيش الأوكراني تسلم طائرات إضافية وقطع غيار لمساعدته على تشغيل المزيد من الطائرات، لافتًا إلى أن واشنطن لم تزود كييف بطائرات.

بايدن وجونسون وترودو يتعهدون بدعم أوكرانيا بالمدفعية

تعهد الرئيس الأمريكي جو بايدن، ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، بإرسال المزيد من أسـلحة المدفعية إلى أوكرانيا في مواجهة هجوم روسي شامل على شرق ذلك البلد.

وتحدث بايدن مع جونسون وترودو وحلفاء آخرين في مكالمة بالفيديو من غرفة العمليات بالبيت الأبيض بعد أن دخل الغزو الروسي مرحلة جديدة.

زر الذهاب إلى الأعلى