للإشتراك في خدمة الوظائف
أرسل كلمة “اشتراك” عبر الواتس أب للرقم 0537493197
Uncategorized

بنوك أمريكية كبرى تقود عملية إنقاذ بنك فيرست ريبابلك وقرض لكريدي سويس

قالت مصادر مطلعة اليوم الخميس إن عددا من البنوك الكبرى تجري محادثات لإيداع مليارات الدولارات في بنك فيرست ريبابلك الأمريكي الذي صار أحدث المتضررين من المخاوف من أزمة مصرفية سريعة الوتيرة.

وأثار انهيار بنك سيليكون فالي الأسبوع الماضي اضطرابات في السوق استمرت عدة أيام وسقط في شباكها بنك كريدي سويس السويسري أمس الأربعاء واضطر لاقتراض ما يصل إلى 54 مليار دولار من البنك المركزي السويسري لدعم السيولة واستعادة ثقة المستثمرين.

وعاد التركيز إلى الولايات المتحدة اليوم، إذ قادت بنوك مسعى لتعزيز الدعم لبنك فيرست ريبابلك الذي تراجعت أسهمه 70 بالمئة في جلسات التداول التسع الماضية.

وقال أحد المصادر إن أربعة بنوك كبرى تشارك في عملية الإنقاذ، وهي جيه.بي مورجان تشيس آند كو وسيتي جروب وبنك أوف أمريكا وويلز فارجو آند كو.

وقال أحد المصادر إن إجمالي عدد البنوك المشاركة في العملية هو 11 بنكا، وإن خطة الإنقاذ تدعمها الجهات التنظيمية الأمريكية.

وأفاد أحد المصادر بأن الخطة تتضمن إيداع البنوك 29 مليار دولار في فيرست ريبابلك.

وصعد سهم فيرست ريبابلك نحو عشرة بالمئة في تعاملات ما بعد الظهيرة اليوم، ليمحو الخسائر التي مني بها في وقت سابق بعد تعليق التداول عليه عدة مرات خلال الجلسة.

وانتعشت أسهم البنوك الأمريكية الكبرى من مستويات متدنية سجلتها مؤخرا، إذ صعدت أسهم جيه.بي مورجان ومورجان ستانلي وبنك أوف أمريكا أكثر من واحد بالمئة لكل منها بعد ظهر اليوم، في حين تعافى مؤشر قطاع البنوك المدرجة على ستاندرد اند بورز 500 بنسبة 1.9 بالمئة.

كما انتعشت بنوك صغيرة من أثر موجة البيع الأخيرة، إذ ارتفع سهما فيفث ثيرد بانكورب وسيتيزنز فايننشال جروب 1.9 بالمئة و3.2 بالمئة على الترتيب.

زر الذهاب إلى الأعلى