للإشتراك في خدمة الوظائف
أرسل كلمة “اشتراك” عبر الواتس أب للرقم 0537493197
أخبار

قصة أول بث إذاعي في المملكة.. بدأت في يوم عرفة

من “راديو” صغير يزود الملك المؤسس، الملك عبد العزيز، بالمعلومات من المراكز والمدن والأخبار الخارجية، بدأت قصة الإذاعة في المملكة.

ففي عام 1949، صدر مرسوم ملكي بتأسيس محطة إذاعية في المملكة، إثر فكرة ولي العهد -حينها- الملك سعود بن عبد العزيز، هذه المحطة الإذاعية سميت بإذاعة مكة المكرمة وانطلقت من مدينة جدة.

الإنشاء

وفي العام نفسه، وقّعت السعودية عقدها مع “إنترناشيونال إلكترونيك كوربوريشن” المؤسسة الأميركية التابعة للشركة العالمية للتلفزيون والتلغراف، وذلك في مبنى السفارة السعودية بالقاهرة.

ونص العقد على تركيب نظام الإذاعة، إلى جانب تولي مسؤولية التشغيل والصيانة، بحيث تغطي المحطة السعودية وعددا من الدول العربية المجاورة منها اليمن ومصر وسوريا ولبنان والعراق.

وتضمن المشروع إقامة غرفة المراقبة الرئيسية وأجهزة الإرسال في مدينة جدة مع إنشاء استوديو آخر في مكة المكرمة بكامل أجهزته، بهدف تمكين الإذاعة من نقل برامج الحج وشعائره من عرفات ومنى.

البث الفعلي

بدأ الإرسال الفعلي في يوم عرفة عام 1949، من مدينة جدة، واقتصرت في البداية على بث الأخبار الرسمية والبرامج الدينية مع إذاعة بعض الإنتاج الأدبي كالشعر والمقالة، فيما لم تكن تتجاوز مدة الإرسال ثلاث ساعات يومياً.

وفي عام 1955، أصدر الملك سعود بن عبد العزيز، مرسوما ملكيًا، أصبحت به الإذاعة السعودية هيئة مستقلة، تتبع رئاسة الوزراء ويشرف عليها أحد الوزراء.

التطوير

بعد عدة سنوات من إنشاء الإذاعة، نفذت وزارة المواصلات مشروعات تهدف إلى تطوير نظام الاتصالات الهاتفية والبرقية، وتعاقدت المملكة مع 3 شركات ألمانية، لإقامة محطة إرسال في جدة.

أسفرت هذه التعاقدات عن مجمع الإرسال الضخم في جدة عام 1964، ما أسهم في حدوث تقدم كبير في مجال الخدمة التي تقدمها المملكة في المجال الإذاعي.

استمر البث الإذاعي في المملكة منذ بدايته ولمدة 16 عاماً من استوديوهات جدة فقط، ليتم إنشاء أول محطة إذاعية في الرياض، وكانت فترات البث في المحطة الجديدة تستمر لمدة 16 ساعة يومياً.

وبعدها بعام واحد، أنشئت محطة إذاعية ثالثة في الدمام، والتي كانت تغطي منطقة الخليج العربي كاملة.

النداء

استخدمت البرامج الصادرة من استوديوهات الرياض والدمام نداء “إذاعة المملكة العربية السعودية من الرياض والدمام”، وفي عام 1972، تم حذف كلمة الدمام، ليبقى النداء “إذاعة المملكة العربية السعودية من الرياض” على هذا الحال إلى اليوم.

توحيد البث

وخلال عام 1979 تم توحيد البث الإذاعي من محطتي جدة والرياض تحت اسم “إذاعة المملكة العربية السعودية” من الرياض، وذلك عبر برنامج بث مشترك يرسل لأكثر من 20 ساعة يومياً، إلا أنه تم فصل إذاعة جدة عن إذاعة الرياض عام 1983 ليصبح هناك برنامج عام يبث من إذاعة الرياض وآخر يبث من إذاعة جدة.

زر الذهاب إلى الأعلى